أمين عام يتحدث عن عملية لايفقه عنها شىء

موقع الخيمة انفو يعرف العملية الإحصائية:

الخرائط التجريبية والخرائط العامة:
ترتكز الخرائط التعدادية على انجاز دعائم طوبوغرافية على عموم التراب الوطني. تشمل هذه الدعائم أساسا:
– تحديد احداثيات جميع التجمعات وأماكن الاقامة؛
– تقدير عدد سكان هذه التجمعات؛
– التقطيع إلى مناطق عد تبعا للمعايير التي تم اعتمادها؛
– تحديد الحدود بين الوحدات الادارية.
وتسمح هذه الدعائم الطوبوغرافية ب:
– ضمان شمولية التعداد من خلال توفر ملف أماكن الاقامة؛
– التنظيم الجيد لعمليات العد على الميدان مما مكن من تحديد مجال جغرافي يستطيع كل عداد أن ينجزه خلال فترة التعداد؛
– تقييم الاحتياجات البشرية والمادية من أجل التخطيط والتنفيذ الجيد لجمع البيانات؛
– إعداد ملفات لأحياء المدن والقرى والتجمعات الريفية من أجل استغلال المعلومات المتوفرة حول التجهيزات المجتمعية على مستوى كل وحدة إدارية. ومن أجل ضمان التغطية الشاملة للتعداد تم تقطيع التراب الوطني مناطق عد. تحتوي كل منطقة عد على ما بين 1200 إلى 1400 نسمة في المناطق الحضرية وما بين 1000 إلى 1200 نسمة في المناطق الريفية؛
– يم تنفيذ كل من الخرائط التعدادية والتجريبية بإدخال وسائل التقنيات الجديدة، حيث تم استخدام ولثاني مرة المساعد الشخصي الرقمي (PDA).
• التعداد التجريبي: ويهدف إلى اختبار جميع عناصر منهجية التعداد من وثائق فنية واستراتيجية التعبئة والتحسيس وعمليات جمع البيانات. وقد مكنت هذه العملية من اعتماد الاستمارة وجميع الوثائق الفنية الأخرى.
• اعداد استراتيجية للاتصال خاصة بالتعداد.

الوكالة الوطنية للأنباء:

إطلاق المرحلة الأولى من التعداد العام للسكان والمساكن لسنة 2023

نواكشوط,  02/07/2022

أشرف الأمين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الانتاجية، السيد محمد المصطفى الملقب إدوم ولد عبدي ولد اجيد، اليوم السبت في انواكشوط، على إطلاق قافلة الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديموغرافي والاقتصادي، الخاصة بالمرحلة الأولى من التعداد العام للسكان والمساكن 2023.

وتهدف هذه القافلة المكونة، من 24 فرقة موزعة على عموم التراب الوطني، إلى إعداد الخرائط، بهدف إعداد مسح شامل للتجمعات والقرى.

وأوضح الأمين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الانتاجية، في كلمة له بالمناسبة، أن هذه المرحلة تهدف إلى إعداد إحصاء دقيق لجميع السكان، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تعتبر هي أهم المراحل في هذا التعداد والتي من خلالها يمكن تعداد السكان والمساكن.

وقال إنه تم تكوين هذه الفرق على هذا الإحصاء من جميع النواحي الفنية والإدارية، مبينا أنه تم تسخير كل الجهود من أجل إنجاح هذه المرحلة.

وبدوره أوضح الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان، السيد الشيخ فال، أن التعداد الخامس لموريتانيا سيوفر حالة دقيقة لديناميكات السكان وتوزيعهم المكاني وخصائصهم الاجتماعية والاقتصادية، وذلك باستخدام أدوات تكنولوجية لأول مرة في موريتانيا، مشيرا إلى أن هذا الطموح يدل على التزام موريتانيا بتسريع التقدم من خلال الابتكار

شاهد أيضاً

الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والإقتصادي تصدر مذكرة تحويل مخالف لقانون الشغل والقانون المنشأ للمؤسسة الصادر عن مجلس الوزراء

الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والإقتصادي تصدر مذكرة تحويل مخالف لقانون الشغل والقانون المشأ للمؤسسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.